IFAAS تفوز بتحدي التمويل الأخلاقي المبتكر في العالم

تفوز بجائزة الابتكار وال تحدي المالي الأخلاقي الأولى من نوعها في العالم

IFAAS

في المرتبة الأولى في “تحدي تنمية صناعة التمويل الإسلامي”

بمنتجها الجديد المبتكر المبني على أساس المضاربة – تقاسم الأرباح

أعلنتIFAAS  شركة الإستشارات الدولية الرائدة في التمويل الإسلامي ( www.ifaas.com ) اليوم أنها فازت بإحدى جوائز الابتكار والتحدي المالي الأخلاقي. تهدف هذه الجائزة الدولية، التي قدمتها طومسون رويترز (Thomson Reuters) وبنك أبو ظبي الإسلامي (ADIB)، إلى الإلهام وتسليط الضوء على طرق جديدة في التفكير من خلال تعزيز الأفكار والحلول المبتكرة والأكثر ديناميكية حول النزاهة والنمو في التمويل الإسلامي. وقد فاز منتج IFAAS التمويلي المبتكر، والقائم على أساس المضاربة ( تقاسم الأرباح )، بالجائزة الخاصلة بفئة “تحدي تنمية صناعة التمويل الإسلامي”. تكرم هذه الفئة نموذج الأعمال الذي يتمتع بأفضل الممارسات لمعالجة التحديات التي تواجه تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية في حين يلهم النزاهة والأخلاقية في التفكير.

وقد راجعت لجنة مسابقة الابتكار والتحدي المالي الأخلاقي أكثر من 100 منتج من مختلف أنحاء العالم. حيث خضعت جميع الطلبات لعملية اختيار صارمة متعددة المراحل شملت مراجعة المنتجات من قبل متخصصين وعروض تقديمية لعلماء الشريعة. وقد تم اتخاذ القرار النهائي اليوم في دبي حيث صوت الحاضرون في  مؤتمر القمة العالمي للاقتصاد الإسلامي للمنتجات النهائية الثلاثة في فئة تنمية صناعة التمويل الإسلامي، بعد الاستماع للعروض التقديمية مباشرة من قبل المتسابقين.

وقدّم شاهر عباس، مدير الامتثال للشريعة وتطوير المنتجات في IFAAS، منتج الشركة الجديد في هذا الحدث الرفيع المستوى. حيث أوضح أن المنتج سيكون له أثر إيجابي جداً على الساحة المالية الإسلامية التي غالبا ما يُنظر إليها على أنها مقيِّدة، وذلك نظراً لقواعد الشريعة الإسلامية الصارمة المطبقة على المنتجات المالية،. قال السيد عبّاس: “نحن سعداء بتوفير حل عملي للبنوك الإسلامية يمكنهم من تقديم منتجات بسيطة وتنافسية لعملائهم. يستند منتجنا على المضاربة (تقاسم الأرباح)، مبدأ التمويل الإسلامي الأكثر أصالة. وهو غير مُستخدم بشكل عملي من قبل البنوك بسبب المخاطر الكامنة فيه، ولكننا نجحنا في التخفيف من هذه المخاطر باستخدام وظائف تحكم جديدة، متوافقة مع معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية (AAOIFI).

إن ما يميز هذا النهج هو إمكانية تطبيق وظائف التحكم هذه على عقود المشاركة وعقود الوكالة أيضا مع تعديلات طفيفة، مما سيؤدي إلى اتساع نطاق المنتجات”.

 حصل منتج  IFAAS على الجائزة الاولى و قدرها  100,000 دولار أمريكي وموافقة شرعية من هيئة الرقابة الشرعية في بنك أبو ظبي الإسلامي. وقد قال المدير العام لشركة IFAAS، السيد فاروق رازا: “هذه الجائزة المرموقة تصادق على سمعتنا في صناعة التمويل الإسلامي كمفكرين مبتكرين نتمتع بأعلى مستويات المعرفة والخبرة والاحتراف. إن منتج  المضاربة هذا انعكاس آخر لرؤيتنا حول التمويل الإسلامي، والتي تتضمن النزاهة والتفاني في صميمها.

وقال السيد رازا أن هذا المنتج قيد التنفيذ بالفعل ، وأول بنك يقوم بإطلاق المنتج سيكون ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية من بنك ظفار في سلطنة عمان.

وقد قال الدكتور سيد فاروق، الرئيس العالمي لأسواق المال الإسلامية، طومسون رويترز: “إن الدافع وراء تنظيم هذه الجائزة بالاشتراك مع مصرف أبوظبي الإسلامي هو تقديم أفكار جديدة لصناعة التمويل الإسلامي. نحن نؤمن أن الصناعة تحتاج إلى أن تكون أكثر ابتكارا من أجل مواكبة وتيرة النمو السريعة الحاصلة. إن الاهتمام من قطاع التمويل الإسلامي كان عظيماً، ونحن سعداء بأن أفضل منتج من بين أكثر من مائة طلب شق طريقه إلى القمة عبر عملية صعبة وشفافة. نحن نهنئ IFAAS بفوزها بالجائزة الأولى ونأمل ان تتواصل موجة الابتكار هذه في خدمة عملائها في السنوات القادمة.”

إن تطوير المنتجات هي واحدة من الخدمات الأساسية التي تقدمهاIFAAS  لعملائها الموزعين في أنحاء العالم وحتى الآن طورتIFAAS  أكثر من 100 منتج مالي إسلامي. وتشمل الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة كلاً من التدقيق الشرعي، الإمتثال الشرعي، مراجعة القوانين التنظيمية، التدريب ودراسات الجدوى. كلاعب رئيسي في قطاع الصناعة المالية الإسلامية، نشرت IFAAS  العديد من التقارير الخاصة بدراسة السوق في عدة بلدان. تعمل الشركة من مكاتبها المتواجدة في المملكة المتحدة، فرنسا والبحرين.

لمعلومات أكثر الرجاء التواصل مع فارس دنان

Faris.dannan@ifaas.com

You may also like